مدينتي زليتن (اضغط هنا)

  زليتن مدينة ساحلية تقع على شاطئ البحر المتوسط يبلغ تعداد سكانها حوالي 200000 نسمة تبعد عن مدينة طرابلس 150 كم شرقاً وعن مدينة مصراته 50 كم غرباً. تعتبر زليتن إحدى المناطق التاريخية في ليبيا حيث يوجد بالمنطقة آثار رومانية متمثلة في القصور الرومانية القديمة التي ما زالت في حالة جيدة حتى الآن، كما يوجد بالمنطقة بعض الآثار الإسلامية والتركية الأخرى وكذلك المباني الإدارية التي أنشئت خلال الاحتلال الإيطالي للمنطقة. 

وكان لمنطقة زليتن دور مهم في حركة الجهاد والنضال ضد الاحتلال الإيطالي لليبيا حيث دارت العديد من المعارك بين المجاهدين الليبيين والقوات الإيطالية المحتلة على أرض هذه المنطقة، كما شارك أبناؤها في قتال الطليان المحتلين في معارك أخرى دارت في كثير من مناطق ليبيا. وتعتبر زليتن محط رحال كثير من طلاب العلوم وخاصة العلوم الشرعية منذ القدم حيث يوجد بالمنطقة العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه، وهي الآن تحتضن الجامعة الأسمرية الاسلامية ،ويوجد بهذه المدينة العديد من الكليات التابعة للجامعة الأسمرية وهي كلية الآداب وكلية العلوم وكلية التربية وكلية الإقتصاد والعلوم السياسية وكلية طب الأسنان  وكلية العلوم البحرية وكلية الهندسة وكلية الطب البشري وكلية اللغة العربية.
تشتهر منطقة زليتن بأنها منطقة زراعية ريفية يقوم أهلها بزراعة العديد من أشجار النخيل والزيتون والكروم والحبوب ولأنها منطقة ساحلية تمتد قليل
اً إلى الجنوب فإن مناخها معتدل طوال أشهر السنة. تشهد المنطقة الآن حركة تجارية ملحوظة وكذلك نهضة عمرانية حديثة. يضاف إلى ذلك أنها تشهد بفضل التطور التعليمي بها تحولا اجتماعيا وحضاريا مهماً.